ت الأنابيب في نظام توزيع المياه عملية تعتمد على الضغط المطلوب في النظام في ظل ظروف الطلب المختلفة للمياه , يتم اختيار أقطار الأنابيب التجريبية لشبكة الأنابيب، ويتم إجراء تحليل هيدروليكي لمجموعة من الظروف, وهناك العديد من القضايا التي يجب معالجتها في تصميم الشبكة.

اختيار مواد الأنابيب:

معايير ومواصفات الأنابيب متوفرة من المعهد الوطني الأمريكي للمعايير(ANSI), ومن الأنواع الشائعة لأنابيب أنظمة توزيع المياه: أنابيب الحديد الدكتايل  (DIP) , وأنابيب البولي فينيل كلورايد(PVC) , وأنابيب البولي إيثيلين عالية الكثافة (HDPE) , وأنابيب ضغط الخرسانة المسلحة (RCPP).

 

 

                  أنابيب حديد الدكتايل                                  أنابيب ضغط الخرسانة

               أنابيب البولي إثيلين                                  أنابيب البولي فينيل

 

أقطار الأنابيب وأبعادها :

يحدد غلومرب الحد الأدنى لحجم أنابيب المياه الرئيسية التي توفر الحماية من الحرائق ويخدم صنابير مياه الإطفاء، إذ يجب أن يكون قطرها 150 مم , سوف تكون هناك حاجة إلى أنابيب أكبر حجما للسماح بسحب تدفق النار مع الحفاظ على الحد الأدنى من الضغط. ونجد أن الحد الأدنى لحجم قطر الأنبوب الذي يتصف بقدرته على الحماية من الحرائق في ميشيغان هو 200 ملم، في حين أنه يكون بحجم  75 مم  كحد أدنى في الأخرى التي ليس من مهامها توفير الحماية من الحرائق. وتوضع الأنابيب عادة في  الجانب  الأيمن من الطريق العام، وعليه، فإن شبكة الطريق هي التي تحدد التباعد . ويجب ألا توضع الأنابيب تحت الرصيف، إلا في المعابر والظروف غير العادية، لأن هذا يجعل الإصلاحات أكثر صعوبة وأعلى كلفة.

 ويتم إجراء توصيلات منزلية على جانب الشارع المقابل لخط الأنابيب بوساطة ثقوب تحت الطريق ,

ويكون عمق الأنبوب في الأرض بدرجة مناسبة لحمايته من المناخ (يجب وضعه تحت خط الصقيع)، وأيضا لحمايته من عجلات المركبات وظروف بيئية أخرى.

 

اختيار الصمامات:

تعد الصمامات عنصر هام في أي نظام لتوزيع المياه. وهي تستخدم عادة لعزل جزء من خط الأنابيب للصيانة أو الإصلاحات، والسيطرة على معدل التدفق، وتفريغ الهواء في الشبكة ، ومنع رجوع الماء.

أنواع الصمامات :

  • صمامات الوقف:

هو صمام الاتجاه الواحد و يسمح بتدفق الماء في اتجاه واحد، ويوقف تدفقه في الاتجاه المعاكس.

 

 

 

  • صمامات تحرير الهواء:

هو صمام يعمل بفتحات ذات جيوب صغيرة من الهواء تتراكم عند نقطة عالية في خط المياه.

 

 

 

  • صمامات تخفيف الضغط:

 وتستخدم هذه للحماية من الضغط المفرط في خط المياه.

 

 

المسافات بين الصنابير :

يوصي غلومرب بوضع صهاريج المياه في كل تقاطع شارع وفي النقاط الوسيطة التي يوصي بها مكتب خدمات التأمين الحكومي، هذا الموضع يتراوح بين 70 و 300 متر. وتتطلب إدارات مكافحة الحرائق عادة مسافة قصوى بين الصنبور والآخر و 90 م في المناطق المزدحمة، و 180 م في المناطق السكنية الخفيفة , وعادة المسافة الفعلية بين صنابير مياه تعتمد على أطوال خراطييم دائرة الإطفاء المحلية.

 

الخسائر الثانوية:

غالبا ما يشار إلى “الفقد الرأسي”  الذي  يحدث بسبب الانحناءات  والمفاصل والصمامات، وقد تكون الخسائر أكبر من ذلك بسبب عامل الاحتكاك الحادث في الأنابيب.

 

 

ترجمة : براء سيف الدين أحمد القواسمي .

إشراف: د .غسان الدليمي

 

المراجع والمصادر :

  1. Mackenzie L. Davis, Ph.D., P.E., BCEE  – WATER AND WASTEWATER ENGINEERING – (727-735)