اعداد الطالبة: سماح عصام العمور

إشراف الدكتورة : ابتسام حسين

التصنيع الحيوي للبروتين : هو موقع الارتباط لإنزيم الببتيد الناقل وهو عبارة عن جزيئين من الحمض النووي الرايبوسومي أحدهما يحمل سلسلة انزيم الببتيد النامية والآخر يحمل الحمض الأميني الذي سيضاف إلى السلسلة  [1] .

أما بالنسبة لسلسلة الببتيد والأحماض الأمينية فهي ترتبط على نهايات ( CCA-3) عند الحمض النووي الرايبوسومي نفسه عن طريق روابط استر على ذرة الأوكسجين  [1]ويتم نشاط انزيم الببتيد الناقل عن طريق RNA الرايبوسومي نفسه [2] .

أما الرايبوسومات فهي الإنزيمات الوحيدة التي تتصنع من الرايبونيوكليوتيد وباقي الإنزيمات فجميعها مصنوعة من البروتينات [2] , وبقايا إنزيم الحمض النووي الرايبوسومي فهي عبارة عن أهم بقايا الأدلة التي تدعم نظرية الحمض النووي الرايبوسومي العالمية , وبقايا إنزيم الحمض النووي الرايبوسومي فهي عبارة عن أهم بقايا الأدلة التي تدعم نظرية الحمض النووي الرايبوسومي العالمية  [3] , وبالنسبة لدور بدائيات وحقيقيات النوى في هذه العملية فهي تلعب دوراً هاماً في هذه العملية , فيعمل الببتيد الناقل الموجود في بدائيات النوى والمكون من 50S من نوع 23S كإنزيم الحمض النووي الرايبوسي [3] , ومركز الإنزيم الناقل الموجود عند 50S يقع في الإنزيم الببتيد الناقل عند الأطراف السفلية ( النهايات المكتسبة ) من O- and A- .

وفي حقيقيات النوى , يعمل الببتيد الناقل المكون من 60S من نوع 28S    كإنزيم الحمض النووي الرايبوزي [4] , أي أن الاختلاف بين بدائيات وحقيقيات النوى يكمن في طريقة التكوين [5]  .

وبما يخص عملية ترجمة البروتينات فلا يقوم بها الإنزيم الناقل لوحده إنما يقوم بها بمساعدة إنزيمات أخرى قليلة  [5] .

الماكروليد عبارة عن صنف من الأدوية في غالب الأحيان مضادّات حيويّة. تنشأ فاعلية هذه الأدوية من وجود حلقة ماكروليدmacrolide ring، وهي عبارة عن حلقة ضخمة من اللاكتون، يرتبط بها جزيء أو عدة جزيئات من السكر منزوع الهيدروكسيل، وغالبا ما يرتبط كل من الكلادينوز والديسوسامين. عادة ما تتألف حلقة اللاكتون من 14 أو 15 أو 16 ضلع. تنتمي مجموعة الماكروليد إلى فئة متعدد الكيتيد Polyketide من المنتجات الطبيعية. ولبعض الماكروليدات نشاط كـمضاد حيويّ أومضاد فطري وَتُستخدم في الأدوية الصيدلانيّة.

مضادات الماكروليدات الحيويّة

موافق عليها من قِبَل إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة :

آلية العمل :

تنتمي مجموعة الماكروليد إلى فئة مثبطات تخليق البروتين، فهي تثبط تخليق البروتين الحيوي في البكتريا. يعتقد أن ذلك يتم بحجب ببتيديل ترانسفيراز Peptidyl transferase من إضافة الببتيديل المرتبط بنقال الرنا tRNA إلى الحمض الأميني التالي

المراجع :

  1. Garret , Grisham , Reginald , Charles . Biochemistry 5th Edition. Pp. 437-438 .
  2. Garret , Grisham , Reginald , Charles . Biochemistry 5th Edition. P 1062.
  3. Gu Z , Harrod R , Rogers EJ , Lovett PS ( June 1994) .
  4. Long, Katherin S; Hansen, LH;  Jakobsen, L; Vester .
  5. Protein synthesis inhibitor .