اسم الطالب : منذر الزعبي

المشرف : م.عدنان عبد الهادي

  الميزانية :  هي عملية مساحية لقياس الأبعاد الرأسية للنقاط على الأرض ، ويتم إيجاد البعد الرأسي بين النقاط  إما بالمقارنة بالنسبة لبعضها ، أو بالنسبة لمستوى ثابت يطلق عليه اسم (مستوى المقارنة) ، و تعدُّ  الميزانية من أهم الأعمال المساحية بالنسبة للمهندسين وأساسا لكل المشروعات الهندسية .(كتاب تقنية مدنية، الدكتور يوسف الصيام ،  الفصل الخامس ، الصفحة 73) 

  • تعريف مستوى المقارنة :

      مستوى المقارنة – بشكل عام – هو متوسط  مستوى سطح البحر افتراضيا تحت القارات ،  وبما أن جاذبية سطح البحر تزداد قيمتها كلما اتجهنا إلى الشمال، وتقل كلما اتجهنا نحو الاستواء ، فإن كل دول العالم تتخذ منسوب سطح البحر أو المحيط المحدد لها منسوبًا لسطح المقارنة.(كتاب تقنية مدنية ، الدكتور يوسف صيام ،  الفصل الخامس ، الصفحة 73+ شرح يوتيوب  للدكتور محمد امين)

تعريف منسوب النقطة :

   هو البعد الرأسي بين النقطة على سطح الأرض وبين مستوى المقارنة ، ويكون المنسوب موجبًا إذا كانت النقطة فوق مستوى المقارنة ، ويكون سالبًا إذا كانت تحت مستوى المقارنة ، وعليه فإن النقاط ذات منسوب صفر تكون على امتداد مستوى سطح البحر. (كتاب تقنية مدنية ، الدكتور يوسف صيام ،  الفصل الخامس ، الصفحة 74+ شرح يوتيوب للدكتور محمد امين)

علامات الميزانية :

   هي نقاط ثابتة موجودة على سطح البحر ويتم تحديد مناسيبها بدقة عالية ، وتكون مرجعا لتحديد مناسيب نقاط أخرى في الأعمال المساحية أو الهندسية التي تقع بالقرب من علامات الميزانية ،  وذلك دون الرجوع إلى مستوى سطح البحر ، وهذه النقاط هي عبارة عن علامات معدنية مثبتة في الأرض وهي مسجلة لدى دائرة المساحة والأراضي وبالرجوع إليها يمكن الحصول على كشف يبين كيفية الوصول إلى كل منها. (كتاب تقنية مدنية ، الدكتور يوسف صيام، الفصل الخامس الصفحة  74+شرح يوتيوب للدكتور محمد امين)

.التسوية بالميزان وأهم أعمالها :

     تعدُّ من أهم العمليات المساحية في الأعمال المتعلقة بدراسة سطح الأرض ، وكذلك في المشاريع الهندسية ، ومن أهم أعمال التسوية بالميزان  : (كتاب تقنية مدنية ، الدكتور يوسف صيام ، الفصل الخامس ، الصفحة 76+شرح يوتيوب للدكتور محمد امين)

  • الميزانية الطولية
  • الميزانية العرضية
  • الميزانية الشبكية
مبادئ التسوية بالميزان

  يتم قياس الارتفاع بين نقطتين أو إيجاد البعد الرأسي بينهما بتكوين مستوى أفقي وهمي يقطع قامتين (مسطرتين طويلتين مدرجتين ) موضوعتين على النقطتين ، والفرق بين قراءتي القامتين هو الفرق في الارتفاع بين النقطتين كما هو مبين في (الشكل 2 (  (كتاب تقنية مدنية ، الدكتور يوسف صيام ، الفصل الخامس ، الصفحة 76+ شرح يوتيوب للدكتور محمد امين) .

  1. جهاز الميزان  ومكوناته :

(كتاب تقنية مدنية ، الدكتور يوسف صيام ، الفصل الخامس ، الصفحة  78+شرح يوتيوب للمهندس إبراهيم فؤاد )

يتكون جهاز الميزان من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • المقراب : هو المنظار ومن خلاله نُكَوّن خط النظر ، ويستعمل للتكبير وهو عبارة عن إسطوانة معدنية بداخلها العدسات وحامل الشعيرات .
  • المسواة : يوجد بالميزان مسواتان ،  إحداهما دائرية ووظيفتها التسطح التقريبي ،  والأخرى أنبوبية وتستعمل للتسطيح . وتظهر الفقاعة في المسواة الأنبوبية منقسمة إلى جزئين متشابهين يتحرك كل جزء عكس الآخر .
  • قاعدة الميزان : تثبت على الحامل الثلاثي وتحمل المحور الرأسي الذي يدور حوله الجهاز بالاستعانة بالمسواة الدائرية  ، ويتم تسطيح الجهاز وتسويته بشكل أفقي ويوضح الشكل (3) شرحا مفصلا لأجزاء جهاز الميزان :
تعريف القامة وكيفية القراءة عليها:

   القامة : هي عبارة عن مسطرة من الخشب أو من معدن الألمنيوم ،  يتراوح طولها بين 4-5 أمتار ، وهي مقسمة إلى أمتار وديسيميترات وسنتيمترات. (شرح يوتيوب للمهندس إبراهيم فؤاد )

طريقة القراءة على القامة : بعد ضبط الميزان أفقيا ومن خلال المقراب نرصد تقاطع الشعيرة الأفقية مع تدريج القامة فتحصل مباشرة على  القراءة ، فيكون تقدير الأمتار بعدد النقط وتقدير الديسيميترات بقراءة الرقم الصحيح – انظر إلى الشكل (5)- الذي تمر به الشعيرة الوسطة وتقدير السنتيميترات يكون بحساب عدد الدرجات إما في المجموعة الأولى بخمسة سنتمترات أو المجموعة الثانية بخمسة سنتمترات ،  وذلك ابتداء من الخط الفاصل المحدد للديسيميترات والذي يقع فوق الشعيرة الوسطى داخل المقراب مباشرة.(شرح يوتيوب للمهندس إبراهيم فؤاد)

أنواع الميزانية :

للميزانية ثلاثة أنواع وهي :

1- الميزانية المثلثية : يحسب الفرق في الأبعاد الرأسية بين أي نقطتين بقياس الزاوية الرأسية من إحدى النقطتين على النقطة الأخرى وبمعرفة إما المسافة المائلة أو المسافة الأفقية الفاصلة بين النقطتين ثم يتم حساب الفرق في الارتفاع بتطبيق قوانين المثلثات. (كتاب تقنية مدنية ، يوسف الصيام  ، الفصل الخامس ، الصفحة 75 )

2- الميزانية الفرقية : تجرى الميزانية الفرقية  لقياس البعد الرأسي بين نقطتين ، وعليه إيجاد الفرق في الارتفاع بينهما . والميزانية الفرقية  تكون إما طولية أو عرضية. ويتم إجراء الميزانية الطولية لتعيين منسوب نقط أو منسايب مجموعة من النقط محاورها مختلفة والهدف من إجراء الميزانية الطولية إما لرسم قطاعات طولية للطرق وسكك الحديد والقنوات والمجاري المائية ومد الأنابيب وخطوط الكهرباء أو لمعرفة منسوب نقطة  بالطريقة التسلسلية من علامة ميزانية معلومة .(شرح يوتيوب للمهندس إبراهيم عكة)

3- الميزانية الشبكية: عندما  يكون الفرق بين مناسيب النقط المراد مسحها أقل من طول القامة وتكون المسافات المتتالية بين الجهاز والنقط غير الطويلة نستطيع القيام بالميزانية من محطة واحدة يوضع فيها الجهاز ويبين  الشكل(8) الميزانية الشبكية.(شرح يوتيوب للمهندس ابراهيم عكة)

قائمة المراجع:
  1. كتاب تقنية مدنية ، يوسف صيام 1997 ، المساحة بالأجهزة الإلكترونية  ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن.

2 .Barry F. kavanagh (1997), Surveying   construction applications. 3rd Edition, Prentice Hall, New Jersey, U.S.A.

3.James R. Wirshing & Roy H. Wirshing (1985) Theory and Problems of Introductory Surveying, Schaum’s Outline Series , McGraw-Hill.

  1. محمود حسني عبد الرحيم و محمد راشد الدين مصطفى ،  مبادئ المساحة المستوية والطبوغرافية 1983 ، منشأة المعارف بالإسكندرية ، مصر .
  2. شرح يوتيوب للأستاذ إبراهيم تحسين عُكّة.

https://www.youtube.com/watch?v=50MRsTb8QSA&list=PLVgrGgkWLpZagah3LkSEfC_rF0V55G5zX&index=16

6-شرح يوتيوب للمهندس إبراهيم فؤاد .

https://www.youtube.com/watch?v=TLRFnMU_EjE

7-شرح يوتيوب للدكتور محمد أمين .

https://www.youtube.com/watch?v=ybrD1PZv4rs