الكاتب:  عمر عبدالرحمن الحرايري

الأستاذ المشرف: د.نبيل ونس 

المدقق اللغوي: أ.حمزة النادي 

الاهتزاز الميكانيكي:

هو الحركة التذبذبية للجسم للأمام وللخلف أو للأعلى وللأسفل حول نقطة التوازن، و يتكون للاهتزاز نمط معين أو عشوائي، إذا اهتز بطريقة منتظمة فقد ينتج عنه حركة ترددية منتظمة مثل اهتزاز الهواء له نمط عشوائي وبعض الأحيان يكون منتظماً، وبهذا الاهتزاز تتكون موجات صوتية إلى الأذن ثم للمخ

١- الفترة:

حركة الجسم ذهاباً وإياباً في الثانية الواحدة بسبب تأثير الاهتزاز، فيتكون لدينا تردد الموجة، والتردد هو عدد التذبذبات في الثانية الواحدة، ويقاس بالهرتز.

٢- الهندسة الإنشائية:

تكون الاهتزازات الناشئة عن الزلازل سيئة للمباني، خصوصا المباني ذات الطوابق المتعددة مثل الأبراج، فيحدث اهتزاز حرٌّ، والاهتزاز الحر هو اهتزاز الجسم عن طريق قوة خارجية يهتز بحرية إلى مالانهاية أو حتى يتوقف وقوفاً تاماً.

ومن الأمثلة على هذا النوع من الاهتزاز: سحب الأرجوحة ثم تركها أو ضرب شوكة الرنين وتركها ترن، سيهتز الجسم حتى يصل إلى “التردد الطبيعي” وينتهي تدريجياً إلى أن يتوقف الجسم.

٣- الاهتزاز القسري:

هو تطبيق قوة أو حركةأو إزاحة أو سرعة أو تسارع على نظام معين .

ومن الأمثلة على هذا النوع  : غسالة تهتز بسبب عدم التوازن أثناء عملها ، و حركة المحركات غير المثبتة بشكل صحيح ، وحركة المباني أثناء الزلازل ، وحركة السفن في البحر أثناء العواصف.

في الاهتزاز القسري،، يكون تردد الاهتزاز هو تردد القوة أو الحركة المطبقة على الجسم و يعتمد مقدار الاهتزاز على تردد القوة الخارجية.

٤- التذبذب :

(الاضطراب) هو حركة ترددية متكررة، تتحرك العديد من الأشياء في الطبيعة ذهابًا وإيابًا أو للأعلى وللأسفل عند تعرضها للدفع أو للضرب ، ومع مرور الوقت ، تتباطأ الحركة وتتوقف بسبب الاحتكاك أو الجاذبية .

٥-  البندول :

جسم مذبذب حركته بطيئة جداً ، سلاسل البيانو والآلات الوترية تتأرجح عندما تصطدم بالمطرقة، وموجة المياه هي نتيجة لحركة المياه لأعلى ولأسفل، والدوائر التي تعمل بالكهرباء يمكن أن تتأرجح و يمكن استخدام هذه الدوائر لعمل أصوات أو موجات راديو، وأيضاً ، فإنّ المواد الكيميائية المختلفة عند مزجها معًا بالترتيب الصحيح، يمكن أن تصنع بعض المركبات الجديدة، ولكن بعد فترة سترجع هذه المكونات إلى المواد الأصلية، مما يجعل هذا النمط متكرراً، وتسمى هذه المذبذبات الكيميائية.

٦- الموجة:

هي نوع من التذبذب الذي ينتقل عبر الفضاء والمادة، وحركة الموجات تنقل الطاقة من مكان إلى آخر،

ومن أمثلة ذلك: موجات الأصوات والموجات المياه والموجات الزلزالية والموجات الكهرومغناطيسية وموجات الضوء وموجات الراديو.

 : تسمى أعلى نقطة في الموجة القمة ، وأدنى نقطة تسمى القاع والمسافة بين قمة الموجة وقاع الموجة هي دائمًا ضعف سعة الموجة، وخط الأساس هو منتصف المسافة بين القمة والقاع.

٨- معلومات عامة :

يمكن إنشاء أشكال موجات معقدة مثل : الموجات الصوتية عن طريق إضافة موجات بترددات مختلفة، وهذه هي الطريقة التي يتم بها تحويل ملفات الصوت.

  يمكن لبعض الموجات التحرك من خلال وسط معين؛ في حين أن بعض الموجات لا يمكن أن تتحرك، ويمكن أن تتحرك بعض الموجات عبر مساحات فارغة مثل موجات الضوء، بينما لا تستطيع الموجات الصوتية التحرك في الفراغ.

  تحمل جميع الموجات الطاقة من مكان إلى آخر عندما تتحرك، في بعض تطبيقات التكنولوجيا، قد تحمل الموجات معلومات مفيدة من مكان إلى آخر، مثل الأخبار على الراديو.

في العادة  بعد أن تتحرك الموجة تكون مثل ما كانت قبل تحركها، وفي بعض الحالات يمكن أن تتأثر المادة بالأمواج التي تمر عبرها.

٩-  المراجع

الكتب :

Tongue, Benson 2001. Principles of vibration. Oxford University Press ISBN 0-195-142462

https://www.google.com/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=2ahUKEwil1O-b7fThAhWABWMBHZ5MD5MQjhx6BAgBEAM&url=https%3A%2F%2Fbooks.google.com%2Fbooks%2Fabout%2FMechanical_Vibrations.html%3Fid%3DBPzeBQAAQBAJ%26source%3Dkp_cover&psig=AOvVaw2H7c1OxFkm48ztkcty5_sm&ust=1556611865320750

https://www.google.com/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=2ahUKEwjP3piq7fThAhURohQKHVvrDRMQjhx6BAgBEAM&url=https%3A%2F%2Fwww.amazon.com%2FMechanical-Vibrations-Singiresu-S-Rao%2Fdp%2F9810687125&psig=AOvVaw2H7c1OxFkm48ztkcty5_sm&ust=1556611865320750

١٠- روابط ذات صلة

http://www.vssut.ac.in/lecture_notes/lecture1530518026.pdf

http://tutorial.math.lamar.edu/Classes/DE/Vibrations.aspx

http://www.posterus.sk/?p=13941