الكاتب: عمار محمد ماهر سدر،عبدالله سليمان 

الأستاذ المشرف: د.مروان أبوحلاوة 

المدقق اللغوي: د.ابتسام حسين 

التعريف

رادينوفيروس، المعروفة أيضًا باسم ( رادينوفيرويدي أو فيروسات غاما-2 هيربيس )، هي جنس من الفيروسات ضمن رتبة الهيربيس (هيربيسفايرالز) من عائلة الفيروسات الهربسية، ضمن العائلة الفرعية غاماهربس. ويعتبر الحاضن الطبيعي لهذه الفيروسات الثديات، بما فيها الإنسان. يوجد حاليًا تسعة أنواع من هذا الجنس، بما في ذلك النوع الصنفي سايميرين هيربيس فايروس 2. [1][2]  الأمراض المرتبطة بهذا الجنس من الفيروسات تتضمن: الساركوما كابوزي[1]، و سرطان الغدد اللمفاوي البدائي، و داء كاسلمان متعدد المواضع، المعروف بأن مسببه هو هيربيس فايروس 8 ( المسمى أيضًا فيروس الهربس المرتبط بالساركوما كابوزي {اتش اتش في 8} أو {كاي اس اتش في } ).

يأتي مصطلح (رايدنو) في بداية اسم هذا الجنس من الترجمة اللاتينية لكلمة {الهشاشة}، في إشارة إلى ميل الجينوم الفيروسي للتفكك عند القيام بعملية عزله

المضيفون للفيروس

بشكل عام، تصيب فيروسات الرادينوفيروس الخلايا الليمفاوية، والخلايا الالتصاقية مثل الخلايا الليفية (خلايا الفايبروبلاست)، و خلايا الأنسجة الطلائية (خلايا الابيثيليال)،  وخلايا أنسجة البطانة الغشائية (خلايا الاندوثيليال). وبمجرد حدوث العدوى الفيروسية من هذا النوع، بشكل عام ستبقى الفيروسات حية مدى حياة المضيف، وهي تصيب مجموعة كبيرة من الثدييات بما في ذلك البشر .

تم العثور على فيروسات من جنس رادينوفيروس في ما يسمى قردة العالم الجديد، مثل السعدان السنجابي (مصاب ب هيربس فايروس 2)،  وفأر (مصاب ب غاما هيربس فايروس 68). كذلك في الآونة الأخيرة، تم اكتشاف كل من شبيهات هيربس فيروس 8 (شبيه ال كاي اس اتش في)،  وشكل جديد لفيروسات الرادينوفيروس، في ما يسمى قردة العالم القديم.

 هذه النتائج تشير إلى أنه يمكن العثور على المزيد من الفيروسات المسببة للأورمة السرطانية المرتبطة بال (كاي اس اتش في) أو هيربس فايروس 8 .

الشكل

الفيروسات من الرادينوفيروس عادة ما تكون مغلّفة بغشاء ذي شكل عشرينيّ الأسطح (أي له عشرون سطحًا)، دائري متعدد الاشكال. وهي هندسيًا مستديرة الأبعاد، ذات تماثل بروتيني سادس عشري ( تتكون القسيمات القفيصية من 60 وحدة غير متماثلة مكونة من 16 بروتين {تي = 16}، ليصبح مجموع عدد البروتينات للقسيمات القفيصية يساوي 960 ) و قطرها تقريبًا من 150 إلى 200 نانومتر.

شكل الجينوم لهذا الجنس الفيروسي خطي وغير مجزأ، حيث يبلغ طوله 180 ألف نيوكليوتيد. [1] والرادينوفيروس فيروسات كبيرة مزدوجة الحبال للحمض النووي (دبل سترانديد دي ان اي )، وتحمل ما يصل إلى 100 جين في الكروموسوم المفرد الخطي الطويل المحاط بنهايات تكرارية (النيوكليوتيدات ذات النمط المتكرر في نهايات الكروموسوم بالإنجليزية “لونغ تيرمينال ريبيتس”)

دورة الحياة

التضاعف النووي للحمض النووي الفيروسي يحدث داخل نواة المضيف،  ودورته تعتبر دورة حالّة ( والتي تتميز بدمج الحمض النووي للفيروس بالحمض النووي للمضيف، وبذلك فإن الجينوم الفيروسي سيبقى ينتقل إلى كل خلية منقسمة من الخلية المصابة ) .

يتم الدخول إلى الخلية المضيفة عن طريق الربط بين البروتين السُكري الفيروسي والمستقبلات الخلوية للمضيف،  وبواسطة الالتقام الخلوي (الاندوسايتوسيس ) يدخل الفيروس إلى الخلية. يتبع ذلك تضاعف للحمض النووي المتماثل ثنائي الاتجاه ( البايدايريكشن ريبليكيشن).

يلاحظ اتباع آلية الوصل المتبادل (الاترنيتيف سبلاسينغ) أثناء التضاعف النووي، عن طريق المسح الضوئي المتسرب  ( أو ما يسمى ب المسح الراشح ) .

يخرج الفيروس من الخلية المضيفة عن طريق الإخراج الخلوي أو عن طريق التبرعم .

ينتقل الفيروس عن طريق الجنس أو الاتصال (أي الاتصال بسوائل الجسم المصاب مباشرة)، أو اللعاب . [1]

التصنيف  .

بعض الأصناف الفيروسية التابعة لهذا الجنس :

Alcelaphine herpesvirus 1 [3] (AIHV-1) – Malignant catarrhal fever virus
Alcelaphine herpesvirus 2 [3] (AIHV-2) – Hartebeest malignant catarrhal fever virus
Ateline herpesvirus 2 (AtHV-2) – Herpesvirus ateles
Ateline herpesvirus 3
Bovine herpesvirus 4 (BoHV-4) – Movar virus
Equid herpesvirus 2 [4] (EHV-2)
Equid herpesvirus 5 [4] (EHV-5)
Equid herpesvirus 7 [4] (EHV-7) – Asinine herpesvirus 2
Hippotragine herpesvirus 1 [3] (HiHV-1) – Roan antelope herpesvirus
Human herpesvirus 8 (HHV-8) – Kaposi’s sarcoma-associated herpesvirus
Macacine herpesvirus 5 (previously Cercopithecine herpesvirus 17, CeHV-17) – Rhesus rhadinovirus
Murid herpesvirus 4 (MuHV-4) – Mouse herpesvirus strain 68
Ovine herpesvirus 2 [3] (OvHV-2) – Sheep-associated malignant catarrhal fever of cattle virus
Saimiriine herpesvirus 2 (SaHV-2) – Herpesvirus saimiri

ملاحظات

فيروسات الرادينوفايروس تعتبر فريدة من نوعها؛ حيث أتقنت عملية “القرصنة الجينية”؛ وذلك بأخذها أجزاء من جينات الخلية المضيفة أثناء التطور، وإضافتها لجينومها الفيروسي. على سبيل المثال، تحتوي معظم فيروسات الرادينوفيروس على نسخة من جين السايكلين (جين يشفر مجموعة من البروتينات التي تتحكم في تطور الخلايا خلال دورة الخلية، عن طريق تنشيط انزيمات كيناز المعتمدة على السيكلين ) .

 تميل هذه الفيروسات أيضًا إلى التسبب بأورام عندما تحدث العدوى لِغير مضيفيها الأصليين، حيث تتشابه الأعراض تمامًا كالإصابة بمرض الهربس المرتبط بالساركوما كابوزي {كاي اس اتش في} .

 عند البشر، وعندما يُثبط الجهاز المناعي (التثبيط المناعي للعائل) بسبب الإصابة بالإيدز، أو الشيخوخة، أو عند نقل الأعضاء، قد تظهر أعراض الإصابة به .

المصادر

1-^ a b c d  “Viral Zone”. ExPASy. Retrieved 15 June 2015.
2-^ a b  ICTV. “Virus Taxonomy: 2014 Release”. Retrieved 15 June 2015.
3-^ a b c d The Herpesviridae Study Group has proposed that this species be reassigned to the genus Macavirus.
4-^ a b c  The Herpesviridae Study Group has proposed that this species be reassigned to the genus Percavirus.