الكاتب: ماجد زهير عقيلان  

الأستاذ المشرف: أ.د.محمد توفيق لازم 

المدقق اللغوي: د.ابتسام حسين 

المقدمة

تعد مآخذ القدرة الكهربائية من أهم الوسائل لخدمة القدرة العامة، أو تسمى القدرة الطابقية  لتأمين مصدر كهربائي لتشغيل الأجهزة المتنقلة والثابتة.

ينتشر استخدام مقابس القدرة الكهربائية في الأبنية المنزلية والتجارية والخدمية والصناعية. وتبدأ سعتها المتوفرة في الأسواق العالمية من 2,5,6,13,15 إلى 16 أمبير، بالنسبة لمآخذ القدرة الاعتيادية  ذات الطور الواحد. وقد تبلغ قدرتها نحو 60 كيلو واط للأغراض الصناعية.

وتصنف في العموم إلى نوعين رئيسين:

مآخذ القدرة للأغراض المنزلية الاعتيادية.
مآخذ القدرة للأغراض الصناعية والخاصة.

أما الأنواع الأكثر انتشارًا في الوقت الحاضر لأغراض القدرة المناسبة  لخدمة الأجهزة المتنقلة الخدمية فهي

المآخذ ذات سعات  10و 13 و 15 أو 16 أمبير المألوفة، لما تمتاز به هذه السعات من متوسط معدل تيار مقبول و مرن بالنسبة للأجهزة الخدمية .

كذلك فإن عمرها التشغيلي يكون طويلًا  نسبيًا إذا ما أحسن استخدامها ولم يتم تحميلها أكثر من حملها الأصلي. وقد  تم اختيار هذه السعات بموجب دراسات إحصائية وتجارب وخدمات سابقة من قبل المصنعين في هذا المجال .(1)

1-أنواع المآخذ والقوابس الاعتيادية والمنزيلة

النوع A  (ثنائي الفتحة الياباني /الأمريكي )

يستخدم هذا النوع من المآخذ في أمريكا الشمالية واليابان وبعض الولايات، وقد انحسر استخدامه في الوقت الحاضر لعدم احتوائه على الخط الأرضي الثالث.(1)

النوع B (الأمريكي ثلاثي الفتحة)

هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا في أمريكا الشمالية وكندا في الوقت الحاضر، ويستخدم كذلك في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والمكسيك وجزر الكاريبي وأمريكا الوسطى،  تكون تقنيته 15 أمبيرًا -125 فولت .(1)

 النوع C (ثنائي الفتحة الأوروبي)

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا في العالم، المصنع وفق المواصفة الدولية  CEE 7/16 ويستخدم في جميع دول أوروبا وروسيا وأمريكا الجنوبية وتركيا و بعض الدول العربية.(1)

 النوع D (ثنائي الفتحة الألماني )

وهو ألماني الصنع سعة (16 أمبير 250 فولت)، مؤرض من جهتين، ومصنع وفق المواصفة الدولية (CEE7/14) ويسمى بمأخذ شوكو ((Schuko .(1)\

النوع E (ثنائي الفتحة الفرنسي المؤرض)

يتوافق هذا المأخذ عمومًا مع المأخذ الألماني السابق، ويستخدم في فرنسا وبلجيكا وبولندا وجمهورية ألجيك والسلوفاك. ويصنع بسعة 16 أمبير 250 فولت.(1)

 النوع F (البريطاني ثلاثي الفتحة المفرد)

يصنع هذا المأخذ وفق المواصفة البريطانية (BS1363) بشكل مربع، مع قابس مثلث حاو على الأرضي مع مصهر خزفي 3  أو 5 أو 13 أمبير. ويستخدم في بريطانيا وإيرلندا ودول الكومنولث، وكثير من الدول العربية.

وهذا هو المأخذ شائع الاستخدام في البلاد العربية. (1)

 النوع الثلاثي المزدوج البريطاني

يشبه هذا النوع المأخذ السابق، عدا أنه يكون مزدوجًا كما هو موضح  في الشكل (6). (1)

النوع G  (الثلاثي الدنماركي)

هذا النوع شائع الاستخدام في الدنمارك ومصر والأردن وإيطاليا، ودول شمال أفريقيا. ويصنع بسعتين: 10 أمبير و 16 أمبير. ويحتوي على السلك الأرضي في الوسط. (1)

 النوع البريطاني المؤرض سعة 15 أمبير

يستخدم هذا النوع في بريطانيا وجنوب أفريقيا والهند والعراق، وبعض الدول العربية، لخدمة الأجهزة المكتبية والمنزلية ذات القدرات العالية، وخاصة أجهزة التكييف لغاية 1.5 طن تبريد.

وهناك أنواع كثيرة أخرى من المآخذ في العالم،  كالمأخذ الأسترالي والسويسري والإيطالي وغيرهم، والتي لا يوجد مجال لحصرها في هذا المقال.

2- مأخذ القدرة للأغراض الصناعية و الخاصة

تؤمن مآخذ القدرة الصناعية إيصال القدرة الكهربائية من المصدر عندما  تكون مآخذ القدرة الإعتيادية غير كافية لتغذية الأجهزة والمعدات، وكذلك عندما يراد حماية المأخذ  من الظروف المحيطة، كالحماية من الرطوبة والماء والحريق وغيرها.

فالأبنية ذات الطبيعة الصناعية، مثل الورش والمعامل والمخازن والمختبرات مثلًا، تحتاج إلى مآخذ قدرة صناعية تتحمل ظروف العمل الخاصة بمثل هذه الأماكن، من حيث تعرضها للصدمات أو الاستعمال المكثف، أو تعرضها لظروف محيطة مؤثرة مثل الرطوبة ورذاذ الماء ودرجة الحرارة العالية والأتربة وما إلى ذلك.

عندئذ نستخدم مآخذ من نوع خاص تسمى بالمآخذ المحمية من الظروف الجوية.

كما أن هناك بعض أماكن العمل مثل الورش والمخازن وغرف العمليات وغرف التخدير في المستشفيات، والتي توجد فيها مصادر غازات قابلة للإنفجار، لذا يجب مراعاة ذلك باختيار مآخذ قدرة خاصة ذات مواصفات معينة، بحيث لا يؤدي تشغيلها إلى توليد شرارة، وبالتالي حدوث انفجار أو حريق في ذلك المكان.

وهذا النوع من المآخذ يسمى: ضد الإنفجار أو عديم الشرارة.(1)

كما أن هناك بعض الاستخدامات في الأبنية قد تحتاج إلى مآخذ قدرة ذات تغذية ثلاثة أطوار أو طورين  أو طور واحد. انظر الشكل رقم (9) . (1)

3-  توزيع نقاط مآخذ القدرة

يراعى في تصميم توزيع مآخذ القدرة عوامل عديدة، ويكون اختيارها وتوزيعها ضمن الاعتبارات التالية :

طبيعة استخدامات الأبنية.
الأجهزة المتوقع ربطها مع هذه المآخذ.
المواقع الملائمة لتثبيتها.
مصدر التغذية لمآخذ القدرة.(1)

التوثيق

1-كتاب التمديدات الكهربائية للأبنية والمنشآت.المؤلف: الأستاذ الدكتور محمد توفيق لازم الزهيري من صفحة 181 إلى صفحة 186 .

2-https://dkhlak.com/electricity-sockets/
3-https://arabic.alibaba.com/product-detail/three-phase-125-a-380-v-4-pin-industrial-water-protect-mobile-socket-60441242453.html