الاسم: سيف غوتوك

الأستاذ المشرف: د. إيمان الناجي

في برمجة الكمبيوتر، يُعد ربط البيانات تقنية تربط مصادر البيانات من المزود والمستهلك معًا وتزامنها. يتم ذلك عادة باستخدام مصدرين للبيانات / المعلومات بلغات مختلفة، كما هو الحال في ربط بيانات لغة الترميز القابلة للامتداد (XML) في ربط بيانات واجهة المستخدم. يتم ربط أشكال البيانات والمعلومات من نفس اللغة ولكن بوظائف برمجة مختلفة معًا (مثل عناصر واجهة مستخدم Java إلى أشكال Java).[1]

في عملية ربط البيانات، ينعكس كل تغيير للبيانات تلقائيًا بواسطة العناصر المرتبطة بها. ويُستخدم مصطلح ربط البيانات أيضًا في الحالات التي يتغير فيها التمثيل الخارجي للبيانات في عنصر ما، ويتم تحديث البيانات الأساسية تلقائيًا لإظهار هذا التغيير. [2]

1- أدوات ومكاتب لربط البيانات

1-1 لغة برمجة دلفي

DSharp third-party data binding tool
OpenWire Visual Live Binding – third-party visual data binding tool
LiveBindings

1-2 سي شارب

Windows Presentation Foundation (WPF)

1-3 جافا سكريبت

AngularJS
Backbone.js
BindingJS
Datum.js[3]
EmberJS
Generic Data Binder
KnockoutJS
Polymer
React
SAPUI5, OpenUI5
Vue.js

1-4 جافا

Google Web Toolkit
JavaFX Properties and Binding
Eclipse JFace Data Binding
EMF Data Binding

1-5 سي-الكائنية

AKABeacon iOS Data Binding framework

1-6 سكالا

Binding.scala[4] Reactive data-binding framework for Scala

2- ربط البيانات باستخدام XML

هذا المصطلح يعني تمثيل المعلومات باستخدام ملف XML كملف عمل في ذاكرة الحاسوب. وهذا يُتيح للتطبيقات سهولة الوصول للبيانات في هذا الملف من خلال الكائنات المستخدمة، وذلك عن طريق استرجاعها عن طريق التمثيل المباشر من ملف الXML  نفسه.
برنامج ربط البيانات الخاص بال XML، يعمل على هذا الربط عن طريق إنشاء رابط تلقائي بين عناصر مخطط ملف ال XML  مع العناصر والتصنيفات المعرفة في لغة البرمجة، والمراد تمثيلها في الذاكرة.
وبما أن ملفات XML  يتم تنفيذها في العادة بطريقة تسلسلية، بينما الكائنات بلغات البرمجة الأخرى ليست كذلك، فإن الربط بين الملفين يواجه صعوبة في العادة في الحفاظ على المعلومات الموجودة في ملف ال XML. خاصة المعلومات مثل التعليقات، أو مراجع ال XML، أو ترتيب العناصر في المستوى الواحد، والتي قد يفشل تمثيلها في ملف خاص بلغة برمجة تعتمد على الكائنات. هناك بعض الحالات التي تُستخدم فيها برامج متخصصة ومعقدة لإنشاء هذا الربط، بحيث يتاح الحفاظ على نسبة 100% من المعلومات في ملف ال XML.
وللأسباب نفسها، فإن تحويل أو ربط البيانات من ملفات بلغات برمجة تعتمد على الكائنات المخزنة في الذاكرة غير المتسلسلة، والتي قد ترتبط بغيرها من الكائنات بطرق معقدة، أو ترتبط ذاتيًا، قد يواجه الفشل في التحويل الصحيح، أو الحفاظ على كل المعلومات في الكائن ونقلها إلى ملف XML.

المصادر

  1. ^ “What is Data Binding?”. Techopedia.com. Retrieved 30 December 2015.
  2. ^ “Data Binding Overview”. Microsoft Developer Network. Microsoft. Retrieved 29 December 2016.
  3. ^ “Datum.js”. Retrieved 7 November 2016.
  4. ^ “Binding.scala”. Retrieved 30 December 2016.