الكاتب: مروى محمد خالد المناصير – نور فايزعبد القادر العليمي 

المدقق اللغوي : أ.ليديا راشد 

اللغة الإنجليزية

اللغة:

تعرف اللغة بأنها نظام للرموز الصوتية التقليدية التي من خلالها يتواصل البشر (1). فهي مجموعة متناسقة من الإشارات والرموز التي يستخدمها البشر بهدف التواصل والتعبير عن الرأي والمشاعر واكتساب المعرفة.

تعد اللغة وسيلة للتفاهم بين الناس داخل المجتمعات، فلكل مجتمع نظام لغوي خاص به يميّزه عن غيره من المجتمعات حيث يوجد لكل مجتمع رموز صوتية لها أنظمة متوافقة التركيب والألفاظ والأصوات، تستخدم بهدف تكوين حلقة من الاتصال والتواصل الاجتماعي على المستوى الفردي والجماعي.

خصائص اللغة:

لكل لغة خصائص تميزها عن غيرها من اللغات الأخرى، لذلك تتميز اللغة الإنجليزية بعدة خصائص منها: وجود نظام محدد في ترتيب الأحرف والكلمات، علاوةً على ذلك فهي لغة مكتسبة يتم اكتسابها من خلال التعلم، كما أن لها معانٍ و مدلولات يدركها كل من المتحدث و السامع و القارئ والكاتب.

و تعد اللغة الإنجليزية لغة مستقلة عن اللغات الأخرى من حيث: عدد الأزمنة المستخدمة وهي ثلاثة أزمنة رئيسية مقسمة كالآتي: ( الماضي – المضارع – المستقبل ) و لكل زمن تفريعاته الثانوية.

وظائف اللغة:

تتمثل وظائف اللغة الإنجليزية في المحافظة على تراث الشعوب الإنجليزية فهي توثق روابطهم الاجتماعية من خلال الاتصال بين الناس، وتثير العواطف والأفكار. وأيضا تعتبر إحدى وسائل إبراز الفكر والتعبير عن المشاعر ونقل المعلومات.

الأسباب الرئيسية لانتشاراللغة بشكل عالمي كبير:

انتشرت اللغة بشكل كبير وملحوظ حيث أنها محكية في كل دول العالم لذلك هناك العديد من العوامل و الأسباب التي ساهمت بذلك.

وهي أيضاً لغة العمل والتجارة الدولية كما يمكن قول الأشياء والتعبيرعنها بطرق مختلفة حيث أنها ترتبط بغيرها من اللغات، فلهجاتها ولكناتها مختلفة حول العالم، وهي أيضاً لغة مرنة وسهلة التعلم ومستمرة بالتغير ،عدا عن انتشار معظم الأفلام والأعمال الفنية باللغة الإنجليزية، لذلك تعد اللغة الانجليزية اللغة الأكثر تحدثاً بالعالم وانتشاراً كما تعد لغة العصر الحديث؛ لأنها متاحة للجميع.

اللغة الإنجليزية في جامعة فيلادلفيا:

تقوم جامعة فيلادلفيا بتدريس اللغة الإنجليزية وفقاً لمعايير معينة و ضمن أنظمة محددة، فهي تضم نخبة من الدكاترة المختصين بتعليم و  تدريس المواد المتخصصة باللغة و علمها، حيث يوجد لكل مادة متطلب دراسي سابق يجب على الطالب أن يجتازه بنجاح من أجل الالتحاق بالمساق الذي يليه، كما هو مبين بالجدول الآتي:

الكتابة 
الكتابة المتقدمة 
القراءة و الاستيعاب 
القراءة المتقدمة 
الاستماع و المحادثة 
المناظرة و الحوار 
اللسانيات 
الصوتيات 
القواعد
الفونولوجيا
علم النحو
علم الصوت و الصرف 
علم الدلالة 
تحليل الخطاب 

إن مضمون مواد اللغة مقنع و مناسب لمستوى الطلبة بنسبة 70-80% ،و هي كافية لتعليم الطلبة ما يحتاجون معرفته باللغة الإنجليزية.
لكن هناك اقتراحا بوضع مساقات لغوية تطبيقية مثل مادة (sociolinguistics) لكي يتمكن الطلبة من معرفة و إدراك النظريات المتعلقة باللغة وأن يمارسوها على أرض الواقع، فإن هذا يساعدهم لمعرفة أهمية دراسة اللغويات. إذ أن مساق هذه المادة اختياري، ويقترح استبدال نوع المساق من اختياري إلى إجباري.(2)

الأدب الإنجليزي

الأدب:

يعرف الأدب بأنه مجموعة من الأعمال المكتوبة المتعلقة بالموضوع أو اللغة أو مكان المنشأ أو معايير الجدارة الثقافية السائدة.3))
و يمكن تعريفه أيضاً بأنه عبارة عن أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجموعة من الأفكار والعواطف والمشاعر والخواطر التي يعبر عنها كتابياً بأحد أنواع الأدب مستعيناً بالأسطورة والخرافات ومتأثراً بالبيئة المحيطة به وفكر وعقلية المجتمع الذي يقطن فيه.

خصائص الأدب و أنواعه:

يتضمن الأدب الإنجليزي مجموعة من الخصائص والمزايا، لكنها تندرج تحت كل نوع من أنواع الأدب الإنجليزي، حيث أن لكل نوع مميزاته وخصائصه التي تميزه عن غيره وتوضح ماهيته.
و يقسم الأدب إلى شعر ومسرحية ورواية والقصة القصيرة.
ينقسم الشعر الإنجليزي إلى نوعين وهما: شعر قديم يمتاز بوحدة القواعد النحوية والقواعدية مع إيقاع منتظم ومخطط قافية، أما الشعر الحديث يتم تجنب القافية والتنظيم النحوي ويعتمد على استخدام وسائل جديدة للتعبير والتحدث عن الزواج والحب والموت والعالم الطبيعي.
أما المسرحية؛ فهي عمل درامي يتم تجسيده بواسطة ممثلين على مسرح أمام جمهور، وتقسم إلى نوعين وهما: المأساة و الكوميديا.
الرواية: وهي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية أو واقعية على شكل قصة متسلسلة، كما يندرج ضمنها القصة والقصة القصيرة والقصة الخيالية.

الأدب الإنجليزي في جامعة فيلادلفيا:

يتم تدريس الأدب الإنجليزي في جامعة فيلادلفيا تحت إشراف نخبة من الدكاترة المختصين بالأدب الإنجليزي والغربي إذ يتضمن قسم اللغة الإنجليزية مجموعة من المواد والمساقات التعليمية التي يتم تدريسها داخل الجامعة، و من هذه المساقات كما هو مدرج بالشكل الآتي:

تعلم اللغة من خلال الأدب 
مقدمة في الأدب 
الشعر 
المسرحية 
الرواية 
الأدب الأمريكي 
مقدمة في النظرية الأدبية و النقد الأدبي 
تحليل النص الأدبي 

إن تقسيم المواد مبني على الأجناس الأدبية، فهنالك مساق للشعر و للرواية و آخر للمسرحية.

إن هذا التقسيم يغطي جانبا كبيرا من الأدب، لكن ما ينقص هذه المواد هو العرض أو كما تسمى بالإنجليزية (survey courses).

هناك مادة واحدة من هذا النوع وهي الأدب الأمريكي، لكننا بحاجة لمادة شبيهة تقدم عرضا للأدب الإنجليزي حيث تمكن الطلبة من التعرف على مختلف العصور الأدبية قبل أن يأخذ مساق متخصصة في أحد الأجناس الأدبية وهي الأدب الأمريكي. (4)

الهوامش

(1) Pyle’s, Thomas\ Algeo ,John, The origins and development of the English language , san Diego: Harcourt brace Jovanovich, 1982, p:6.

(2) ديما ملاحمة، مقابلة شخصية، جامعة فيلادلفيا، قسم اللغة الإنجليزية، الاثنين الموافق 1\4\2019م، الساعة: 12:00 ظهرا.

(3)Alexander, Michael, A history of English literature, New york: Palgrave Macmillan, 2007, p: 12.

(4) محمد الجيوسي، مقابلة شخصية، جامعة فيلادلفيا، قسم اللغة الإنجليزية، الاثنين الموافق 1\4\2019م، الساعة: 2:00 ظهرا.

المصادر و المراجع

(1) The Origins and Development of the English Language.

(2) مقابلة شخصية مع الدكتورة ديما ملاحمة، جامعة فيلادلفيا، الاثنين الموافق 1\4\2019م، الساعة: 12:00 ظهرا.

(3) A History of English Literature.

(4)  مقابلة شخصية مع الدكتور محمد الجيوسي، جامعة فيلادلفيا، الاثنين الموافق 1\4\2019م، الساعة: 2:00 ظهرا.