إعداد: دينا عيسى علي حسن الحاج، هدى “محمد زياد” المزيني
إشراف الدكتور : د. يوسف أبو سمرة


 

نبتة الوج (Sweet flag)

نبات الوج[1] أو ما يسمى بعود الوج أو الوَيْج أو قَصَب الذَّرِيرَة أو القُمْحَة أو القَصَب العِطْرِي أو قَصَب الطِّيب أو القَلَم الهِنْدِيّ [3] أو عُودُ الرِّيح [4] ،و اسمها العلمي هو  Acorus calamus L) ) أو ( Acorus calamus aromatic L) وهو من صنف أحاديات الفلقة.

  • وصف النبتة 


تعد نبتة ” الوج ” من النباتات المعمرة، ذات طول يتراوح ما بين 30 إلى 100 سم، و في العادة تشبه زهرة السوسن. يتكون نبات الوج من عناقيد ذات أوراق قاعدية  تنشأ من جذمور متفرع، و أوراقها منتصبة ذات لون أصفر مائل للخضرة وجذرية مع وجود التفافات وردية في القاعدة تشبه السيف بشكلها، ومسطحة و رفيعة ممتدة الطول تتناقص تدريجيا متخذة نهاية حادة، و لها عروق متوازية على سطحها. أوراق نبات الوج لها حواف ناعمة من الممكن أن تكون متموجة أو مجعدة. و يسهل التمييز بين نبات الوج و زهرة السوسن وغيرها من النباتات المشابهة لها عن طريق الحواف المجعدة التي يمكن رؤيتها بوضوح على أوراقها، ومن الرائحة العطرية التي تنبعث من النبتة بعد سحقها أو من خلال الطلع.

ينبثق جذر النبتة  شبه المنتصب من جانب واحد من جذع الزهرة، وطلع النبتة صلب وأسطواني ومدبب من كلا النهايتين ويتراوح طوله من 5 إلى 10 سم، ويتميز طلعها بكثافته مع وجود الأزهار الصغيرة  الخضراء المائلة للأصفر.
كل زهرة تتكون من ست بتلات وأسدية ( مفردها سداة : العضو الذكري في الزهرة ) مغلفة بالطبقة الخارجية للزهرة على شكل ستة تقسيمات محيطة بالمبيض ذي الثلاث حجرات، والمبيض يستطيل ويمتد مشكلاً الميسم، وزهرة نبات الوج مميزة برائحتها العطرية الجميلة.

في أوروبا تظهر زهورها في أواخر فصل الربيع أو أوائل فصل الصيف ولكن عادة لا تؤتي ثمارها في هذا الوقت من السنة، وعندما تؤتي ثمارها وهي ثمرة التوت الغنية بمادة مخاطية، والمادة المخاطية هي خليط من الزيوت، و عندما تنضج الثمرة تسقط في الماء وتنتشر المادة المخاطية في الماء.
في آسيا نادراً ما تثمر، وهي تتكاثر عن طريق نمو الجذمور مكونة مجموعات . 
جذمور نبتة الوج  متفرع أسطواني الشكل وكثير العقد، وذو  سمك يعادل حجم إصبع الإنسان، ولها العديد من الجذور الليفية الخشنة تحت الجذمور، وسطحه الخارجي ذو لون بني وداخله لونه أبيض[5] [6] [7] .    

  • الموطن والأصل الجغرافي
    الموطن الأصلي لنبتة قصب الذريرة هو الهند وآسيا الوسطى وجنوب روسيا وسيبيريا، وربما أوروبا الشرقية. كما أنها تنمو في الصين واليابان. وقد تم إدخالها إلى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية لأهداف طبية. المواطن هذه تتضمن حواف البحيرات الصغيرة، البرك والأنهار و السبخات والمستنقعات، والأراضي الرطبة..[5]
  • الأسماء 


بالإضافة إلى “قصب الذريرة” و”الوج” هي مشهورة بأسماء أخرى مثل “عود الوج “و “الأيكر الطبي” و”عود الأيكر” و “أقورون” و”عرق الأكر” .

ومشهورة بالأسماء الغربية التالية : ” beewort ، bitter pepper root، calamus root ، flag root ، gladdon ، myrtle flag، myrtle grass، myrtle root، myrtle sedge ، pine root ، rat root ، sea sedge ، sweet cane ، sweet cinnamon ،  sweet grass ، sweet myrtle ، sweet root ، sweet rush و sweet sedge .[2] ”  

أصل الاسم 

الاسم العام هو الكلمة اللاتينية “ acorus“، المشتقة من اليونانية ” άχόρου (áchórou)” من العالم ” ديسقوريدس”. كلمة άχόρου نفسها مشتقة من كلمة ” κόρη (kóri)” التي تعني بؤبؤ العين، وذلك لأن العصير المأخوذ من جذور النبتة يستخدم في علاج أمراض العين ( اسوداد العين ) . [6][7][8]

الاسم الخاص ““calamus  ( تعني القصب ) مشتقة من اليونانيةκάλαμος “( kálamos تعني قصب ) التي تنسب إلى اللاتينية  “culmus” ( تعني ساق ) واللغة الإنجليزية القديمة healm”” ( تعني قش )، ومستمدة من اللغة الهندية الأوروبية البدائية ” *kole-mo” ( يعتقد أنها تعني العشب أو القصب) . الكلمة العربية قلم و السنسكريتية ” कलम ” ( kaláma وتعني القصب المستخدم كالقلم ، و مصدر الأرز ) ويعتقد أنها استعيرت من اليونانية. [9][10][11][12]

واسم قصب البذيرة عائد إلى رائحتها الحلوة و تشابهها بسلالات نبتة السوسن (  ( iris والتي اشتهرت بالبذيرة ( flag ) في الإنجليزية منذ أواخر القرن الرابع عشر. [13][14]

  • المعلومات النباتية

يختلف العلماء في الوقت الحالي على تصنيف هذه الأشكال إذ حللت العالمة ثومبسون ” Thompson ” الأشكال من أمريكا الشمالية فقط، ولم تحلل بنية الأشكال الآسيوية. أيضًا، في الأدب الأمريكي القديم الاسم ” Acorus americanus” لربما استخدم بشكل عشوائي إلى كل أشكال       ” Acorus calamus“. والعلاج الأخير لهذه النبتة في الصين عام 2010 والذي يعتبر جميع الأصناف مرادفات لصنف واحد، مشيرًا إلى تشابه في الخصائص “المورفولوجيا أي علم التشكيل” كما ذكرت ثومبسون   [17] [18][19].

  • استخدامات النبتة 


كانت نبتة الوج عنصرًا مهم في التجارة بين العديد من الثقافات لآلاف السنين. وقد تم استخدامها طبيا لمجموعة واسعة من الأمراض، كما أن عبير النبتة يجعل من زيتها مكونا أساسيا في تصنيع العطور. يتم استخلاص من الجذمور خلاصة تستخدم لتحسين نكهة تبغ الغليون. عندما يتم استخدام النبتة للطعام تكون على هيئة حبيبات بلورية تسمى “الزنجبيل الألماني “. في أوروبا يتم إضافة نبتة الوج للنبيذ، كما أن الجذور من الممكن استخدامها على أنها أحد مكونات الأفسنتين ( شراب مسكر)، كما تستخدم في مستحضرات كحولية، وتستخدم في علاجات الطب الشعبي التقليدي. في منطقة ليتوانيا أخيراس (Lithuania Ajeras) ويتم إضافتها عند إعداد الخبز الأسود في المنزل [8][9].

طب الأعشاب

قصب الذريرة له تاريخ في الاستخدام  الطبي في التقاليد الشعبية في الصين والهند. [31] تستخدم الأوراق والسيقان والجذور في مختلف أدوية “Siddha و Ayurvedic . .[32]قصب الذريرة المعروف بـ جذر الجرد “”Rat Root هو واحد من الأدوية العشبية الأكثر انتشارًا عند تشيبوايان، “التي هي قرية كندية في شمال ألبرتا[33]. وتستخدم جذور هذه النبتة كطب تقليدي ضد عدوى الديدان الطفيلية في الهند. وقد أقيمت دراسة أثبتت صحة تأثيرها الطارد أو “القاتل” للديدان المعوية (Nath, P., Yadav, A.K. 2016;.)” .

خصائص الهلوسة 

مضغ هذه النبتة من الممكن أن يسبب الهلوسة البصرية، وذلك بسبب وجود ” آسارون alpha-asarone أو beta-asarone ” [34]

  • المصادر والمراجع 

 

^ ابن البيطار المالقي تفسير كتاب دياسقوريدوس في الأدوية المفردة 

^ ابن البيطار المالقي الجامع لمفردات الأدوية والأغذية

 أحمد عيسى، معجم أسماء النبات

 4 ^ اسم مشترك لعدة نباتات، أنظر عود الريح

5  Grieve, M. “Sedge, Sweet” in A Modern Herbal, accessed on 4.1.2017 at http://www.botanical.com/botanical/mgmh/s/sedges39.html 

  6Anonymous. “Sweet Flag” accessed on 4.1.2017 at http://www.flowersofindia.net/catalog/slides/Sweet%20Flag.html 

 7  Anonymous. “Sweet Flag” accessed on 4.1.2017 at http://www.illinoiswildflowers.info/wetland/plants/sweetflag.htm

Hong, Wang; Wenli, Li; Zhijian, Gu & Yongyan, Chen (2001). “Cytological study on Acorus L. in southwestern China, with some cytogeographical notes on A. calamus”. Acta Botanica Sinica. 43 (4): 354–358. 

9  Manniche, Lisa; An Ancient Egyptian Herbal, pg. 74; American University in Cairo Press; Cairo; 2006; ISBN 977 416 034 7

  1. b Sylvan T. Runkel; Alvin F. Bull (2009) [1979]. Wildflowers of Iowa Woodlands. Iowa City, Iowa: University of Iowa Press. p. 119. Retrieved 13 December 2011.
  2. ^ Jump up to: a b Grieve, M. “Sedge, Sweet” in A Modern Herbal, accessed on 4.1.2017 at http://www.botanical.com/botanical/mgmh/s/sedges39.html
  3. Anonymous. “Sweet Flag” accessed on 4.1.2017 at

http://www.illinoiswildflowers.info/wetland/plants/sweetflag.htm

  1. Pliny the Elder. “100”. Naturalis Historia [The Natural History]. 25 (in Latin).
  2. Jump up ^ Dioscorides, Pedanius (1829). “2”. Περὶ ὕλης ἰατρικῆς [De Materia Medica] (in Greek). Translated by Sprengel, Karl Philipp. pp. 11, 50–70.
  3. Jump up ^ “Nomina generica, quae Characterem essentialem vel habitum plantae exhibent, optima sunt”. Scientific Latin (in Latin). 14 October 2001.
  4. ^ “Monier Williams Sanskrit-English Dictionary”. Cologne Digital Sanskrit Dictionaries.
  5. Jump up ^ Liddell, Henry George & Scott, Robert (1925). “κάλα^μος”. A Greek-English Lexicon. Oxford University Press.
  6. Jump up ^ Harper, Douglas. “Shawm”. Online Etymological Dictionary. Retrieved 9 July 2013.
  7. Jump up ^ Avadhani, Mythili; et al. (2013). “The Sweetness and Bitterness of Sweet Flag [Acorus calamus L.] – A Review” (PDF). Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Sciences. 4 (2): 598. ISSN 0975-8585.
  8. Harper, Douglas. “Flag”. Online Etymological Dictionary.
  9. Jump up ^ “Acorus americanus – Sweet Flag”. Rook.Org. 14 April 2004. Archived from the original on 25 August 2006.
  1. ^ Jump up to: a b Heng, Li (李恒), Guanghua, Zhu (朱光华); and Bogner, Josef; Flora of China, Vol. 23, Acoraceae; Science Press & Missouri Botanical Garden; Beijing & St. Louis; 2010; accessed at http://www.efloras.org/florataxon.aspx?flora_id=1&taxon_id=200027130
  2. Jump up ^ “Acorus calamus”. Tropicos. Missouri Botanical Garden. Retrieved 9 July 2013.
  3. ^ Mukherjee P.K., Kumar V., Mal M., Houghton P.J. “Acorus calamus: Scientific validation of ayurvedic tradition from natural resources”Pharmaceutical Biology 2007 45:8 (651–666)
  4. Jump up ^ “Vasambu”. Tamilnadu.com. 1 April 2013. Archived from the original on 14 August 2013.
  1. ^ Johnson, Derek; Linda Kershaw; Andy MacKinnon; Jim Pojar (1995). Plants of the Western Boreal Forest & Aspen Parkland. Lone Pine Publishing. ISBN 1-55105-058-7.
  2. ^ Schultes, Richard Evans. A golden guide to hallucinogenic plants (PDF). New York: Golden Press. p. 73. ISBN 0307243621.