إعداد: آلاء زهير عليّان
إشراف الدكتور: د. يوسف أبو سمرة


 

الخطمي الوردي الصيني

الكركديه (Hibiscus rosa-sinensis)، المعروف بالعامية باسم الكركديه الصيني‌1، أو الزهرة الصينية1 ،أو وردة الملوخية2، هو نوع من الكركديه الاستوائي، نبات مزهر في قبيلة (Hibisceae)، وعائلة الخبيزيات (Malvaceae)،  يزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ولكنه غير معروف في البرية، لذلك توزيعه الأصلي غير مؤكد3، ومن المرجح أن أصله في بعض المناطق من آسيا الاستوائية1.

التسمية

تم تسمية الكركديه باسمه العلمي (Hibiscus rosa-sinensis)، في عام 1753 من قبل كارل لينيوس (Carl Linnaeus)، في كتابه الأنواع النباتية (Species Plantarum)3، المصطلح اللاتيني (rosa-sinensis) يعني حرفيا “وردة الصين”، رغم أنه لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالورود الحقيقية4.

الوصف

الكركديه شجرة كثيفة الأوراق دائمة الخضرة، أو شجرة صغيرة تنمو بطول يتراوح من 2.5 إلى 5 متر (8-16 قدم)، وعرضها 1.5 إلى 3 متر (5-10 قدم)، بأوراق لامعة، وأزهار حمراء رائعة ولامعة في الصيف والخريف. يبلغ قطر الورود ذات الخمس بتلات، 10 سم (4 بوصات)، مع أنثرات (متك) حمراء بارزة بلون برتقالي 5.

الصفات النباتية

جذرها هو جذر وتدي متفرع، والجذع هوائي، منتصب، أخضر، أسطواني ومتفرع، والورقة بسيطة، ذات ترتيب أوراقي معنّق، شكلها بيضاوي، حافتها حادة وهامشها مسنن، وتحتوي على نظام أحادي العرق وشبكي.

صفات الزهرة

الزهرة:

  • كاملة (خنثى)
  • متعددة التناظر (منتظمة)
  • ذات قنابات أو لا قنابية
  • معنقة
  • ثنائية الغلاف
  • منتظمة
  • خماسية الأجزاء
  • سفلية (تحت المبيض)
  • منفردة

علم البيئة

على الرغم من حجمها وأشكالها  الحمراء التي تعد جذابة للطيور الرحيقية، إلا أن الطيور الطنانة هي فقط من تزورها بانتظام عندما تزرع في المناطق الحديثة.

والأنواع العامة، مثل الزمردة المتلألئة بالياقوت (sapphire-spangled emerald)، الأمازيليا لاكتيا (Amazilia lacteal)، أو الأنواع ذات الفواتير الطويلة، مثل شريط الصدر النجم (stripe-breasted starthroat)6  في الأمريكتين شبه الاستوائية والمعتدلة، تنجذب الطيور الطنانة إليها بانتظام7.

ومن المعروف أن فراشة (Papilio homerus) المهددة بالانقراض، والأكبر في نصف الكرة الغربي، تتغذى على رحيق الكركديه8.

علم الوراثة

الكركديه واحدة من الأنواع النباتية العديدة  ذات الخصائص الجينية المعروفة باسم التضاعف الصبغي (polyploidy). حيث يوجد أكثر من مجموعتين كاملتين من الكروموسومات، على عكس معظم الأنواع الأخرى9. ومن الآثار الجانبية للتضاعف الصبغي، الحالة التي قد يكون فيها النمط الظاهري للنسل مختلفا تماما عن المورث أو الأسلاف.

الاستعمالات

زهور الكركديه صالحة للأكل وتستخدم في السلطة في جزر المحيط الهادئ، وتستخدم الزهرة أيضا في العناية بالشعر، كما أنها تستخدم لتلميع الأحذية في أجزاء معينة من الهند. ويمكن أيضًا أن تستخدم كمؤشر لدرجة الحموضة (pH indicator)، فعند استخدامها تحول الزهرة المحاليل الحمضية إلى لون وردي غامق أو أرجواني، والمحاليل القاعدية إلى اللون الأخضر. وفي إندونيسيا، تسمى هذه الأزهار “kembang sepatu”، والذي تعني حرفيًا “زهرة الأحذية”. وفي العديد من البلدان يتم تجفيف الزهور لاستخدامها في المشروبات، كالشاي في أغلب الأحيان.

الكركديه لديها عدد من الاستخدامات الطبية في علم الأعشاب الصينية10. قد تستخدم في العناية التجميلية بالبشرة. فعلى سبيل المثال، تم العثور على مستخلص من أزهار الكركديه للعمل كعامل مضاد للطاقة الشمسية عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية11.

رمز وطني

الكركديه هي زهرة ماليزيا الوطنية، وتسمى بونجا رايا (Bunga Raya) في الملايو. تم إدخالها في شبه جزيرة الملايو في القرن الثاني عشر، وتم ترشيحها كزهرة وطنية في عام 1958 من قبل وزارة الزراعة بين عدد قليل من الزهور الأخرى، وهي يلانغ يلانغ (ylang ylang)، الياسمين (jasmine)، لوتس (lotus)، الوردة (rose)، ماغنوليا (magnolia) والمدلل (medlar).

كلمة بونجا (bunga) في لغة الملايو تعني “زهرة”، في حين أن كلمة (raya) في لغة الملايو تعني كلمة “احتفالي” أو “كبير”. ويعرف الكركديه حرفيًا في الملايو باسم “زهرة الاحتفال”. والبتلات الحمراء ترمز إلى الشجاعة، والحياة، والنمو السريع لماليزيا. وتمثل البتلات الخمس (Rukun Negara) ماليزيا. يمكن العثور على الزهرة مطبوعًا عليها ملاحظات وعملات الرنجيت الماليزي.

الصور

تستخدم الأصناف المزهرة ذات الألوان المتعددة كنباتات زينة. بعضها مزدوج أو لديها بتلات بشكل مختلف.

Hibiscus rosa-sinensis 'Brilliant' flower in private Austrian garden on 2014-09-20.png
Orange Hibiscus1.jpg
Chemparathy Poovu.jpg
Starr 070313-5691 Hibiscus rosa-sinensis.jpg
Hibiscus A.JPG
Hibiscus (5).jpg
Hibiscus At Kerala.jpg

 

المراجع

  1.  “Hibiscus rosa-sinensis”Germplasm Resources Information Network (GRIN). Agricultural Research Service (ARS), United States Department of Agriculture (USDA). Retrieved 2 August 2014.
  2. “RHS Plant Selector – Hibiscus rosa-sinensis ‘Cooperi.
  3.  Linnaeus, Carl. Species Plantarum2. p. 694.
  4.  Harrison, Lorraine (2012). RHS Latin for gardeners. United Kingdom: Mitchell Beazley. p. 224. ISBN 9781845337315.
  5.  RHS A-Z encyclopedia of garden plants. United Kingdom: Dorling Kindersley. 2008. p. 1136. ISBN 1405332964.
  6.  Baza Mendonça & dos Anjos (2005)
  7.  “Hibiscus rosa-sinensis”. tropicalplantbook.com.
  8.  Lehnert, Matthew S.; Kramer, Valerie R.; Rawlins, John E.; Verdecia, Vanessa; Daniels, Jaret C. (10 July 2017). “Jamaica’s Critically Endangered Butterfly: A Review of the Biology and Conservation Status of the Homerus Swallowtail (Papilio (Pterourus) homerus Fabricius)”. Insects. 8 (3): 68. doi:10.3390/insects8030068.
  9.  “IPCN Chromosome Reports”.
  10.   Plants for a Future: Hibiscus rosa-sinensis.
  11.   Nevade Sidram A., Sachin G. Lokapure and N.V. Kalyane. 2011. Study on anti-solar activity of ehanolic extract of flower of Hibiscus rosa-sinensis Linn. Research Journal of Pharmacy and Technology 4(3): 472-473. Archived 24 May 2013 at the Wayback Machine