ترجمة: ريناتا داود
الأستاذ المشرف: د. مصطفى ماجد داود
المدقق اللغوي: سلام دعاس


متحف جاي بول جيتي (J.Paul Getty museum ) ، صممه شخص أمريكي اسمه جاي بول جيتي عام١٩٧٤، إنه متحف فن ورسومات في كاليفورنيا (California) . ويتكون المتحف من مركزين، و هما: مركز الجيتي و ڤيلا جيتي (1) . زاره ٢ مليون زائر في سنة ٢٠١٦ . المتحف الرئيسي هو مركز الجيتي: يقع بضاحية برينتوود (Brentwood ) في لوس أنجلوس (Los Angeles ) على تلة عالية فوق الجانب الغربي لجبل سيبولفيدا (Sepulveda mountain)، وهو مجموعة من معالم الفن الغربي من العصر المتوسط إلى هذا اليوم (2) (3) . المتحف الثانوي هو ڤيلا جيتي: وهو يقع بضاحية مدينة ماليبو (Malibu) وهو يعرض الفن اليوناني القديم وروما وايتيوريا .(4)

التاريخ

عام ١٩٧٤ افتتح جاي بول جيتي المتحف في الفيلا للبابيري (Villa of the papyri ) في هيركيلانيوم (Herculaneum ) من ممتلكاته في ماليبو التي توجد في (كاليفورنيا) (5) . عام ١٩٨٢، أصبح المتحف الأغنى في العالم عندما ورث المتحف ١،٢ بليون دولار(6) . عام ١٩٨٣ ، بعد الإنهيار الإقتصادي في ما كانت تسمى ألمانيا الغربية ، متحف الجيتي اكتسب ١٤٤ من الزخارف القديمة و الحواشي ( الجوانب ) ذات اللون الأحمر (7). عام ١٩٩٧، انتقل الجيتي سنتر (مركز الجيتي ) إلى موقعه الحالي في ضاحية برينتوود في لوس أنجلوس، وأُعيدَ تسمية متحف الماليبو ليصبح باسم الجيتي ڤيلا بعد ما تم إعادة ترميمه في عام ٢٠٠٦ . (8)

الدليل السياحي للجيتي

جناح تفاعلي متعدد الأدوات يسمى دليل جيتي (Getty Guide) الذي يسمح للزائرين أن يصلوا إلى معلومات عن المعروضات . في داخل المتحف، دليل الجيتي ذو المجالات المتعدّدة، يزود شرح من أمناء المتحف والمحافظين على العديد من الأعمال الفنية.(9)


 

 

 

الخلافات مع ايطاليا و اليونان 

 

 في السبعينات و في الثمانينيات ،  صمم الأمين جيري فريل (Jiri Frel  ) خطة للتلاعب الضريبي أدت إلى اتساع حصيلة المتحف من الآثار القديمة وأساسها شراء قطع أثرية مشكوك في مصداقيتها إضافة إلى عدد من القطع الأثرية التي تعتبر مزيفة،مثل الجيتي كوروس Getty Kouros)). نزلت  رتبة فريل في عام 1984،واستقال عام 1986.(10)

تورط متحف الجيتي حول وضع عنوان مغلوط لبعض أعمال الفن في مجموعته . الأمين السابق لآثار المتحف ماريون ترو ( marion true ) ،والتي أُجِّرت من قبل فريل ، قُبِضَ عليها في إيطاليا عام ٢٠٠٥ مع تاجر مشهور اسمه روبورت هيشت (Robert E.Hecht ) بتهم إجرامية تعود إلى نقل آثار مسروقة . بعض التهم تحملت مسؤوليتها بعض السلطات اليونانية . الدليل الأولي في القضية جاء عام ١٩٩٥ في جينيڤا سوازيلاند ، في مستودع يحتوي على ثروة من الآثار المسروقة . تم اعتقال تاجر الفن الإيطالي جياكومو ميديسي عام 1997 بسبب قيامه بعملية يعتقد أنها واحدة من أضخم شبكات الآثار و الأكثر تعقيداً في العالم ، والمسؤولة عن الحفر والنقل الغير قانوني للآلاف من أفضل القطع الأثرية و تهريبها إلى صفوة سوق الفن العالمي . أُجبرت تروTrue))على تقديم استقالتها من قبل مجلس الثقات عام 2005 (11) ، سمحت إيطاليا للتُّهم المحفوظة ضدّها أن تسقُط بالتّقادم وتنتهي في تشرين الأول لعام 2010.(12)

في رسالة إلى جاي بول جيتي ترست في ١٨ ديسمبر عام ٢٠٠٦ ، ترو صرّحت انها وُضعت لحمل العبء للتدريبات المعروفة والموافق عليها والمنسيّة من مدراء مجلس الإدارة (13) . ترو حالياً تحت التحقيق من قبل السلطات اليونانية بعد اكتساب ٢٥٠٠ سنة من الإكليل الجنائزية. الإكليل، وهو تاج استخدم خلال القرن السادس عشر قبل الميلاد للمرأة، تم إعادته إلى اليونان وعرضه في متحف سالونيك الأثري (Archaeological museum of Thessaloniki ) . (14) 

   في ٢٠ نوڤمبر عام ٢٠٠٦ ، أعلن مدير المتحف ميشيل براند بأنه ٢٦ قطعة مُتنازع عليها كان لا بد من إعادتها لإيطاليا، ولكن ليس إلى ڤيكتورياس يوث (Victorious youth )، والتي ما زالت تتسلمها السلطات الإيطالية. عام ٢٠٠٧ ، أُجبِرَ متحف جاي بول جيتي في لوس أنجلوس على إرجاع ٤٠ قطعة فنية ، من ضمنها (a 5th century BC statue of the goddess Aphrodite ) تمثال الآلهة أفروديت للقرن الخامس قبل الميلاد، والتي سُلِبَت من مورغيناتا (Morginata )، وهي مستعمرة يونانية قديمة في سيسيلي (Sicily) (15)
 قاوم متحف الجيتي طلبات الحكومة الإيطالية بما يقارب عقدين من الزمن، فقط للاعترف فيما بعد بأنه قد يكون هناك مشاكل تتعلق بالاستحواذ (16) . عام ٢٠٠٦، المسؤول الثقافي الكبير الإيطالي يدعى جيوسيب برويتي (Giuseppe Prooetti) قال: المفاوضات لم تؤدِّ إلى خطوة واحد إلى الأمام . فقط بعد أن اقترح على الحكومة الإيطالية بأن تأخذ العقوبات الحضارية ضد الجيتي، و منعه من جميع التعاون الدولي والحضاري (17)، ويسأل المسؤول هل متحف جاي بول جيتي أعاد الآثار الحضارية ؟ 

 في قضية أخرى غير تابعة، اضطرمتحف الجيتي عام 1999 استلام ٣ آثار لإيطاليا بعد أن تمَّ سرقتهم. وتضمنت المسروقات فخار كايلكس (Kylix) اليوناني أحمر الغلاف والذي يعود للقرن الخامس قبل الميلاد ،والمُوَقّع من قبل الرسام ونسايموس (Onesimus ) و الخزّاف يوفرونيوس ( Euphronios ) ، والمسلوب من موقع الاتروسكان في كيرفيتري (Etruscan site of cerveteri) ، وجذع التمثال التابع للإله ميثرا (God mithra) من القرن الثاني بعد الميلاد، ورأس الشباب من قبل النحات اليوناني بولي كليتوس (Polykleitos) . (18)

عام ٢٠١٦ ، تم إعادة الرّأس الطّينيّ التّابع للإله هادس Hades))إلى صقلية (إيطاليا) . المصنوعات الأثرية تم سلبها من مورغانتينا (Morgantina) في السبعينات . اشترى متحف الجيتي رأس هادس الطّينيّ في عام ١٩٨٥ من مجمع نيويورك (موريس تيمبليسمان-Maurice Tempelsman ) ، والذي كان قد اشتراه من التاجر الإنجليزي روبن سايمس (Roben symes) . عرضت تسجيلات جيتي أن المتحف دفع ٥٣٠ ألف دولار لها . رأس هاديس تم إضافته إلى مجموعة متحف أيدون الأثري (Aidone) ، والذي ضم تمثال ديميتر (Demeter)       (19) (20)

 في 21 من ديسمبر عام 2016، بيرسيفون (Persephone) أم شريكته . سيسيليان (Sicilian) الأثرية وجدت شعر أزرق مجعد الذي كان مفقود من لحية هاديس، وهذا ما  أثبت أنه أصل رأس هاديس الطّين. 

 


المصادر

 

 

  1. ^ Jump up to: a b “Visitor Figures 2016” (PDF). The Art Newspaper Review. April 2017. p. 14. Retrieved 23 March 2018. 
  2. ^ “Visit the Getty”. Getty.edu. Retrieved January 26, 2012. 
  3. ^ “THE GETTY VILLA TO OPEN JANUARY 28, 2006”. Press Release. J. Paul Getty Trust. Retrieved June 16, 2012. 
  4. ^ McGill, Douglas C. (March 4, 1987). “Getty, The Art World’s Big Spender”. The New York Times. Retrieved May 5, 2010. 
  5. ^ Eric Pace (July 23, 1996), Peter Ludwig, 71, German Art Collector, Dies New York Times
  6. ^ “The J. Paul Getty Trust”. The Getty. J. Paul Getty Museum. Archived from the original on May 26, 2015. Retrieved May 19, 2015. 
  7. ^ “The Getty Center – Architecture”. The Getty. J. Paul Getty Museum. Retrieved May 21, 2015. 
  8. ^ Frammolino, Ralph (13 May 2006). “Jiri Frel, 82; Colorful Curator Who Left Getty Under a Cloud”. Los Angeles Times. Retrieved 24 April 2016. 
  9. ^ Men’s Vogue, Nov/Dec 2006, Vol. 2, No. 3, pg. 46. 
  10. ^ Felch, Jason and Ralph Frammolino (2011), Chasing Aphrodite: The Hunt for Looted Antiquities at the World’s Richest Museum. Boston and New York: Houghton Mifflin Harcourt, pp. 265–66, 312. 
  11. ^ Felch, Jason; Frammolino, Ralph (December 29, 2006). “Getty lets her take fall, ex-curator says”. Los Angeles Times. Retrieved May 5, 2010. 
  12. ^ “$1.5 mn Macedonian Gold Wreath Attracts Greek Populace”. elitechoice.org. March 30, 2007. 
  13. ^ Ariel, David (August 1, 2007). “Getty to Return Antiquities to Italy”. Forbes
  14. ^ Povoledo, Elisabetta (July 4, 2007). “In a Tug of War, Ancient Statue Is Symbol of Patrimony”. The New York Times
  15. ^ “Getty will return Aphrodite statue if it has origins in Italy”. North County Times. November 22, 2006. 
  16. ^ Slayman, Andrew (May–June 1999). “Getty Returns Italian Artifacts”. Archaeology. 52 (3). 
  17. ^ “Getty Museum to return Hades terracotta head to Sicily”. Retrieved 21 December 2016. 
  18. ^ “Los Angeles – Head of Hades returned to Italy”. Farnesina. Retrieved 21 December 2016.  “Getty Museum to return Hades terracotta head to Sicily”. Retrieved December 21,2016.
  19.  “Getty Museum to return Hades terracotta head to Sicily”. Retrieved December 21,2016.
  20. ^ “Los Angeles – Head of Hades returned to Italy”. Farnesina. Retrieved December 21,2016.