الطالب : مراد الترك

إشراف: د.محمد مهدي

نضع العوازل لشبكات النقل الكهربائية من مادة البورسلان واحيانا من مادة الزجاج المقسى, وتستخدم بشكل عام لسببين رئيسيين وهما حمل الموصلات وعزلها عن جسم البرج او المولد, وكذالك توفير العزل الموصل في حالة الضغوط المفاجئة (حدوث صواعق) ويضاف لوزن الموصلات وزن الثلج المتراكم بالأضافة الى ضغط الرياح مما يستدعي الى تحمل العازل هذه الأحمال الميكانيكية .

تقسم العوازل الى الانواع الرئيسة التالية:

1-العوازل المسمارية: وتستعمل بشكل عام بضغوط لا تزيد عن 35ك.ف ويمكن استخدام انواع خاصة منها الى 66ك.ف

2- العوازل المعلقة: ويمكن تقسيمها الى ثلاثة انواع.

ا- العوازل ذو الغطاء والمسمار.

ب-العازل ذو القضيب الطويل .

ج-العازل المصمت (العازل الصلب).

اكثر انواع العوازل المعلقة استخداما وشيوعا هو العازل ذو الغطاء والمسمار وتتحمل الوحدة منه ضغطا يبلغ 50 ك.ف كحد اقصى ولذالك لابد من استخدام عدة وحدات في حالة في حالة النقل تحت ضغوط عالية .

مزايا العوازل المعلقة مقارنة مع العوازل المسمارية:

ا- يمكن استخدام سلسة من العوازل المعلقة مع بعضها البعض لتحقق العزل المطلوب للخط .

ب- في حالة تلف عازل واحد يستبدل العازل التالف فقط وليس كل العوازل.

ج- اذا اريد زيادة ضغط الخط فيمكن اضافة وحدة من النوع المعلق بينما يستدعى ذالك استبدال العازل المسماري كله.

د- تتيح العوازل المعلقة مرونة اكثر للخط اذ يمكنها التأرجح في الهواء مع الخط.

و- تصلح العوازل المعلقة لجميع الضغوط, بينما العوازل المسمارية تصلح لضغوط محدودة.

ملاحظة هامة: يجب زيادة المسافة بين الموصلات في حالة استخدام العوازل المعلقة بسبب مرونة العازل وحرية الحركة للموصل في الهواء, بينما المسافة بين العوازل المسمارية ثابتة مهما تغيرت سرعة الهواء.

عوازل الشد: تستخدم في ابراج الشد وابراج الزاوية وابراج النهاية, ويمكن استخدام عازل شد واحد في حالة الضغوط حتى 11ك.ف ولكن عند الضغط الاعلى من ذالك لا بد من استخدام سلسلة من العوازل المعلقة وذالك لعزل  خطوط لبضغط العالي وتحمل قوة الشد .

في بعض الحالات التي يكون فيها الشد كبير يمكن استخدام عدة سلاسل كن العوازل المعلقة بالتوازي وفي هذه الحالة تثبت العوازل في مستوى أفقي وليس عمودي .

أغلب الأعطال التي تتعرض لها العوازل هي الكسر نتيجة الصدمات الميكانيكية او بسبب ضغوط عالية ناجمة عن الصواعق.

حيث يمكن حماية العوازل في شبكات النقل للضغط العالي ضد الصواعق لتركيب قوس معدني عند نقطة اتصال الوحدة الأولى بذراع البرج وقوس معدني اخر عند نقطة اتصال الوحدة الأخيرة بمربط الموصل ويعمل القوس على توفير ممر اسهل لحدوث القوس الكهربائي بعيدا عم العازل في حالة تفريغ الكهربائي بسبب الصواعق.

الكورونا (الهالة):

عندما يرتفع الجهد المطبق على الناقل(خط النقل) بشكل تدريجي فان هذا الجهد سوف يصل الى قيمة تعرف بأسم القيمة الحرجة المرئية للجهد (وهي القيمة التي تنهار عندها عازلية خطوط النقل ).

المصادر

كتاب خطوط النقل والتوزيع للدكتور محمد عواد